الدبلوماسي الإسباني إدواردو لوبيز بوسكيتس في حوار مع التراث العربي بمركز الشيخ إبراهيم الأثنين المقبل

أكتوبر 19th, 2014



الدبلوماسي الإسباني إدواردو لوبيز بوسكيتس في حوار مع التراث العربي بمركز الشيخ إبراهيم الأثنين المقبل

المحرق: مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث

من أجل تبادل أواصر العلاقات الثقافية المختلفة، والتعرف على المنظور التاريخي للحضارات، يلتقي الدبلوماسي الإسباني ومدير البيت العربي بمدريد إدواردو لوبيز بوسكيتس، بمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، لإلقاء محاضرة مفتوحة الأجواء والموسومة ب” التراث العربي في إسبانيا والبيت العربي بعثه” ضمن برنامج ” الحلم هو الأمل”، وذلك يوم الأثنين ٢٠ أكتوبر ٢٠١٤، عند الساعة الثامنة مساء بالمركز.وسيناقش الدبلوماسي بوسكيتس القواسم المشتركة لإحياء التراث العربي في إسبانيا، وتداولها ثقافيا وحضاريا، وتنشيط الدور الإسباني العربي وتحويله إلى محطة تواصل لإثراء التبادل بين البلدان العربية والعالم، كما سيبين دور البيت العربي بمدريد في توطيد هذا التعاون من خلال إطلاع المجتمعات الغربية على العربية.

بدوره، يهتم مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث بتدريس منهج اللغة الإسبانية لتعزيز الثقافة التنويرية القائمة على معرفة الآخر والتواصل الإنساني. تجدر الإشارة إلى أن إدواردو لوبيز بوسكيتس ولد في فالنسي في 9 يوليو من عام1957، وهو يشغل منصب مدير عام مؤسسة البيت العربي منذ مارس 2012. حصل على شهادة القانون من جامعة فالنسيا ودخل السلك الدبلوماسي عام 1985، وحصل على درجة الماجستير في السياسة الدولية من جامعة بروكسل الحرة في عام 1996.

قبل تعيينه مديراً عاماً لمؤسسة البيت العربي، كان سفيراً لبلاده في موزمبيق منذ عام 2009. و قد خدم قبل ذلك كنائب لرئيس البعثة للسفارة الإسبانية في العديد من البلدان، بما في ذلك الجزائر وإيران. كما شغل أيضاً مناصب دبلوماسية في بوغوتا وبروكسل ومكسيكو سيتي.

خلال مسيرته المهنية الطويلة والحافلة، سواء في رئاسة الحكومة، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ووزارة الدفاع، ركز ادواردو لوبيز بوسكيتس نشاطه على مجموعة من المجالات المختلفة المتصلة ببعضها البعض، من بينها التحليل السياسي، مع التركيز على المجتمعات التي تمر بمراحل انتقالية، والأمن الأوروبي والأورومتوسطي، والدبلوماسية العامة.

ومن عام 2006 إلى 2008، شغل منصب المدير العام لمكتب مفوض “إكسبو سرقسطة” للعام 2008، أي أنه كان نائب المفوض. وفي عام 2008، تم منحه الميدالية الذهبية من قبل مكتب المعارض الدولية (BIE).

وفي مايو من عام 2013، تم تكريمه من قبل رابطة الصحفيين العرب والكتاب في اسبانيا، وذلك في إطار سلسلة الجوائز التي يمنحها نادي الصحافة الدولية.