-

إبحث

تاريخ الافتتاح:
يناير 2018

مركز “ابحث” مركز متخصص في “فيزياء الجسيمات الاولية”
يسعى مركز ابحث الى التعاون محليا مع المؤسسات العلمية في مملكة البحرين وخاصة جامعة البحرين ومع المؤسسات العلمية في دول مجلس التعاون الخليجي وعالميا مع مراكز الأبحاث العلمية العالمية وخاصة مع المنظمة الأوربية للأبحاث النووية “سيرن” والذي يعتبر أكبر مركز أبحاث على مستوى العالم في مجال فيزياء الجسيمات الأولية.

إنجازات مركز ابحث
باشر المركز بتنفيذ خطة عمل طموحة وبالتعاون مع جامعة البحرين والمنظمة الاوربية للأبحاث النووية بإقامة اول معرض علمي لسيرن في الشرق الأوسط “سيرن في البحرين” بتاريخ .9/2/2019 ونتيجة للنجاح الذي حققه تم نقل المعرض الى دولة الكويت بالتعاون مع مركز التقدم العلمي وكذلك جامعة الكويت، تم افتتاح المعرض “سيرن في الكويت” بتاريخ 11/11/2019 وسوف ينقل المعرض الى المملكة العربية السعودية في المستقبل القريب.
اقام المركز وبالتعاون مع سيرن عدة ورش عمل لمدرسي الفيزياء وطلبة الثانوية كجزء من اهداف المركز في الاهتمام بالعلوم الأساسية. كذلك دعم المركز عدد من طلبة جامعة البحرين في ابتعاثهم الى سيرن لإكمال المشاريع العلمية في تجربة كاشف الميون وهو جزء من مصادم الهادرون الكبير.
أصدر المركز دليل مصادم الهادرون الكبير باللغة العربية وكذلك ترجمة كتيب تأثير سيرن الي اللغة العربية وكذلك كتيبان عن الجسيمات الأساسية والقوى الأساسية في الكون.
من المؤمل ان ينظم وبدعم من مركز ابحث باحثين من مملكة البحرين في المشاركة في تجربة جديدة في سيرن “MilliQan Experiment” هدف التجربة البحث عن الجسيمات الأساسية للمادة المظلمة والذي يشكل 95 % من مادة الكون.

الفعالية القادمة
في هذا البيت
١٦ نوفمبر: أحدث الاكتشافات الكونية وحالة علم الفلك العربي