traditional house image slider
traditional house image slider
traditional house image slider
استكشف

ذاكرة المكان – عمارة بن مطر

المنطقة المحرق
مفتوح خلال السبت - الخميس: 8:00 صباحاً - 1:00 ظهراً | 4:00 عصراً - 7:00 مساءً

تاريخ الافتتاح: فبراير 2009

إن كان للبحر ذاكرة، فستكون ذاكرته (مطراً)... إن من صوتٍ بعيدٍ للحياةِ قد نجا، فهو لكلّ الذين غادروا إلى البحر يومًا من عمر البلاد، ورجعوا: بهيئة أصواتٍ، على شاكلةِ موسيقى وأغنيات، ثم جرف البحرُ أشياءهم إلى اليابسة، وقال: هذه إشاراتُ البقاء.

بيت مطر، الذي له تلكَ الذّاكرة، لملمَ ما فعله البحّارة وما قالوا، حتىّ صار اليوم ذاكرة المكان، وابن المدينة. تعودُ ملكيّة هذا البيتِ إلى التّاجر سلمان بن مطر وعائلته، ولا زال يقفُ حتىّ الآن ومنذ عمر بعيدٍ حتىّ تبصر الأجيال ما ارتبط بالعمارة المميزّة لمدينة المحرّق والخصوصيّة التي لازمت هذا المعمار منذ تأسيسه.

وعبر التّرميم الذي تمّ بمساندةٍ من بنك أركابيتا، تمكّن مركز الشّيخ إبراهيم من استعادة نموذجٍ رائعٍ من البناء التقّليديّ، واسترداد روحه عبر الحياة التي عادت إليه مجددّاً.

وقد روعي أثناء عمليّات التّرميم أن يتمّ الحفاظ على الملامح العمرانيّة الفريدة، وأن يُحوّل جزءٌ منه إلى فضاءٍ فنّيّ، استضاف منذ افتتاحه في العام 2009 م العديد من المعارض المحليّة، العربيّة والعالميّة. كما صارَ العمران توثيقًا جماليًّا في الوقت ذاته للعلاقة ما بين التّاجر سلمان بن مطر وعائلته بتجارة اللؤّلؤ، وذلك كما تحكي صالات العرض الرّئيسيّة بقلبِ المكان.

اقرأ المزيد
traditional house calligraphy image
بدعم من