traditional house image slider
traditional house image slider
traditional house image slider
traditional house image slider
traditional house image slider
استكشف

عمارة بو زبون

المنطقة المحرق
مفتوح خلال السبت - الخميس: 8:00 صباحاً - 1:00 ظهراً | 4:00 عصراً - 7:00 مساءً

تاريخ الافتتاح: يناير 12, 2012

بلحظةٍ طويلةٍ ممتدّةٍ ما بين أهل المكانِ وزائريه، كلّ شيءٍ بقلبِ هذه العمارة يشي بفكرة واحدةِ، لقاءٌ حميمٌ، وذاكرةٌ مشتركةٌ! حيثُ تحملُ هذه الجدرانُ قدرتَها على القربِ وإحداثِ ضوءٍ أليفٍ. وحيثُ روعة التّصميم البحرينيّ الأصيل تقترنُ بتفاصيلَ معاصرةٍ، تحتفي بقادميها، ليتحوّل الحدثُ الاعتياديّ إلى حضور أنيقٍ.

بقلبِ هذا المعمار الحميم، تسفرُ الأيدي عن لحظةِ الكرمِ العربيِّ، عن أسلوبِ الألفةِ والحبِّ، حيث لا نهاية للذّاكرةِ. إذ تفتح عمارةُ بو زبون بابَها للحدثِ الجميلِ، وتشتبكُ ملامحُها بملامحِ زائريها، حيثُ كلّ الأشياء تبدو أنيقة، وحيثُ عمارة بو زبون تحتفي بقادميها على طريقتِها. هنا، للضّيافةِ قلبُها، وللحدثِ والمناسبةِ توثيقهما الأجمل. وكلُّ ما يبدو من زمنٍ بعيدٍ، لا يزال يحتفظُ بعاداتِ المكانِ وتفصيله، ولكن بلمسةٍ ساحرةٍ وشفيفةٍ.

وعلى طريقة الضّيافةِ العربيّةِ الأصيلةِ، بكرم أهالي المحرّق والبحرين: أهاً وسهلاً…

تاريخ عمارة بو زبون:
يعود تاريخ العمارة إلى صاحبها الأصليّ محمّد بن جاسم سياديّ 1368 هـ 1949 م، وانتقلت إلى خليل إسماعيل بو زبون من خلال الدّلّال علي بن إبراهيم بو عسليّ، واستخدمها لبيع الموادّ المستخدمة في بضاعة وتموين السّفن الخاصّة بمهن الغوص.

انتقلت هذه العمارة إلى محمّد خليل بو زبون حتّى 1963 م ثمّ إلى أحفاد المالك الأصليّ جاسم وعبدالله وإسماعيل وذلك في عام 1997 م وأغُلِقَت في عام 2000 م.

كانت هذه العمارة عبارة عن واجهة من دكاكن وفسحة بحريّة تُعالَج فيها الأخشاب التي تُصنَع منها السّفن.

اقرأ المزيد
traditional house calligraphy image